الملف الصحفي
 اليوم الأربعاء 12-08-2020  م  /  23-12-1441  هـ

 

لعشاق المغامرة.. 10 أشياء لا تفوتها في سلطنة عُمان

2020-06-08م        265 Print

جبال شاهقة تتخللها الكهوف وتتدلى منها المدرجات الخضراء.. سواحل تمتد لأكثر من 3000 كم تزينها الشعاب المرجانية الملونة.. صحاري ذات رمال بيضاء تبدو كأمواج البحر.. كل هذه التضاريس جعلت سلطنة عُمان وجهة سياحية مميزة وفريدة من نوعها.

عند زيارتك عُمان، بلد الجمال الخلاب، حتما ستجد ما يناسبك ويلبي شغفك واهتماماتك، بدءا بالرحلات العائلية وسط الطبيعة، مرورا باستكشاف تراث وثقافة عمان، وصولا إلى المغامرة بتسلق الجبال والتزلج على الماء والطيران المظلي.

ولعشاق المغامرة وكل ما هو شيق وجديد.. نقدم لكم 10 انشطة مميزةلا تفوتها خلال زيارتك إلى سلطنة عُمان حتى تضمن رحلة استثنائية لن تنساها على الإطلاق:

1- مغامرة في الجبال والكهوف

ولهواة المغامرة وأصحاب اللياقة البدنية، يمكنكم الاستمتاع بتسلق الجبال الصخرية أو النزول من الجبل باستخدام الحبال، شرط متابعة أحوال الطقس على الدوام خشية أن تمتلئ الوديان والطرق بمياه الأمطار.

وداخل الجبال لا يفوتك استكشاف الكهوف فالوصول إلي بعضها لا يتطلب معدات خاصة مثل كهف "الهوتة" في الحمراء و كهف "مقل" في وادي بني خالد، إلا أن أشهرها هو " مجلس الجن" في هضبة سلماه، الذي يعد ثاني أكبر كهف جوفي في العالم.

الا ان النزول في هذه الكهوف يتتطلب معدات وبعضها لا بد من وجود مدرب وتوجد في السلطنة العديد من الشركات التي تضمن لك النزول والاستمتاع بروعة هذه الكهوف من الداخل.

2- تحدي الأمواج بـ"الشراع والألواح"

ومن أعلى الجبال إلى السواحل الممتدة لأكثر من 3000 كم، تعد السلطنة وجهة عالمية مميزة للرياضات المائية، وتحديدا منذ بداية القرن الحالي، ومنها ركوب الألواح وقوفاً، فضلا عن رياضة التزلج الشراعي على الماء والتي باتت نشاط يستمتع به الكثيرون في عمان.

3- حلق بين السماء والأرض

في الهواء الطلق بين السماء والأرض.. لا يفوتك التحليق من خلال رياضة الطيران المظلي التي تشهد إقبالا واسعا ومتزايدا وتعد إضافة جديدة لأنشطة سياحة المغامرات في سلطنة عمان.

4- إثارة تنتظرك في الدروب الوعرة

ولهواة قيادة السيارات، خاصة تلك رباعية الدفع، لا يفوتكم ربط أحزمتكم والانطلاق في رحلة استكشافية مليئة بإثارة ومتعة بلا حدود عبر طرقات عمان سواء تلك التي تقع على قمم الجبال، أو في أعماق الأودية.

أما هواة الاستكشاف سيرا على الأقدام فيمكنهم أيضا الاستمتاع بالمسير المليء بالتحدي والمغامرة من خلال عدد من المسارات المخصصة لهم التي تخترق الجبال وبطون الأودية، وتختلف في صعوبتها وأطوالها.

5- ركوب الدراجات الهوائية

متغامرة أخرى في انتظارك خلال زيارتك لسلطنة عٌمان تتمثل في ركوب الدراجات الهوائية إذ يقدّر راكبو الدراجات الهواة والمحترفين الطبيعة المتنوعة والرائعة التي تتمتع بها البلاد.

ومؤخرا تقوم عدة شركات متخصصة بتوفير دورات للمراحل المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة لمن يفضل ذلك.

6- نوادي الجولف في انتظارك

و تعد رياضة الجولف من الأنشطة التي أولت لها السلطنة اهتماما كبيراً,إذ تتوزع نوادي الجولف ذات المستوى العالمي في مسقط ومنها "الموج" و"مسقط هيلز" و"غلا" و"رأس الحمراء".. وإذا كنت من هواة رياضة الجولف فعليك تجربتها في عمان.

والجدير بالذكر أن السلطنة استضافت بطولات مفتوحة تستقطب نخبة من محترفي الجولف من مختلف أنحاء العالم كان اخرها مطلع سنة 2020

7- جولة مفتوحة لمشاهدة الحياة البحرية و البرية

طبيعة غنية وتنوع بيئي فريد تزخر به السلطنة وتعمل على حمايته حيث ينتشر على أرضها المحميات الطبيعية مثل "جزر الديمانيات" بالقرب من مسقط و"السلاحف" في رأس الجنز و"أرض اللبان" في ظفار و"الكائنات الحية والفطرية" في محافظة الوسطى.

وتستوطن أعماق المياه في السلطنة عدد كبير من الأسماك والدلافين والحيتان المهاجرة، ناهيك عن الشعاب المرجانية والطحالب البحرية الفريدة، فضلا عن أنواع نادرة من الطيور المقيمة أو العابرة والحيوانات المهددة بالانقراض مثل المها العربي والنمر العربي والوعل النوبي.

كل هذا يجعل لمشاهدة الحياة البرية متعة لا تقاوم بدءا من مشاهدة صغار السلاحف وهي تفقس من بيوضها على الشواطئ العُمانية البكر، مرورا بمتابعة ما يزيد عن 130 نوعاً من الطيور المهاجرة كل عام، وصولا إلى مشاهدة التراث الجيولوجي الفريد للسلطنة مثل جبل شمس أو صخور الأفوليت لمنتشرة في أماكن متعددة في السلطنة.

8- الأستجمام على الشواطئ العمانية

تمتد شواطئ عمان على شريط ساحلي لأكثر من 3000 كيلومتر مما جعلها وجهة سياحية مثالية لمحبي الشواطئ، والسياح مرحب بهم دائما للاستمتاع بهذه الشواطئ والتي تعد مكانا هادئا للتنزه والتخييم وقضاء أجمل الأوقات ، وقد أولت الحكومة العمانية اهتماما بهذه الشواطئ من خلال إنشاء عدد من المنتزهات والطرق بمحاذاة السواحل على سبيل المثال كورنيش مطرح و كورنيش صحار. و في بعض من هذه الشواطئ تتوافر أنشطة ترفيهية مثل التجديف وركوب الدراجات المائية وغيرها الكثير من هذه الأنشطة

وكما أقيمت عدد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة بمحاذاة الشواطئ فعلى سبيل المثال لا الحصر فندق قصر البستان و منتجع شانغريلا بر الجصة وفندق شيدي وغيرها

9- شاهد التاريخ في القلاع ونظام الرئ بالافلاج

حضارة ضاربة في عمق التاريخ تمتلكها سلطنة عُمان تتجسد في القلاع والحصون الأثرية المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي مثل قلعة بهلاء والأفلاج العمانية وغيرها.. جميعها مواقع رائعة تستحق الزيارة.

وللتعرف على ثقافة وتراث عُمان لا تفوتك زيارة المتاحف التي تتركز في العاصمة مسقط، مثل المتحف الوطني العُماني، المتحف العماني الفرنسي، متحف بوابة مسقط، متحف التاريخ الطبيعي.

10- تذوق الطعام العماني

بإمكان الزائر لعٌمان الاختيار من بين مجموعة كبيرة من المطاعم التي تناسب كافة الأذواق، سواء الراقية فئة الـ5 نجوم ، وصولا إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات المحلية والعالمية بتعدد أنواعها ومذاقها.

ولا تفوتك تجربة تسوق مميزة ذات طابع عُماني أصيل في الأسواق التراثية بالسلطنة حيث تعرض هذه الأسواق مجموعة متنوعة من المنتجات العُمانية كاللبان والملابس التقليدية والمشغولات اليدوية.








×

الأكثر زيارة



الوسائط الإعلامية




النشرة الإخبارية

الإشتراك في القائمة البريدية للحصول على آخر أخبار الوزارة
البريد الإلكتروني




وزارة السياحة   , ص.ب 66680  , الرياض 11586   , المملكة العربية السعودية   , هاتف : 8808855-11-966+  ,  فاكس : 8808844-11-966+
البريد الإلكتروني :  info@scth.gov.sa
 






Top