الملف الصحفي
 اليوم السبت 19-06-2021  م  /  09-11-1442  هـ

 

«أجا وسلمى».. متعة السياحة بين قمم جبال حائل

2021-01-31م        109 Print

من المواقع السياحية في «حائل»، التي شهدت ارتفاعًا في نسبة الزيارات بين العائلات والأصدقاء والأفراد خلال موسم «شتاء السعودية»، سلسلة جبال «أجا وسلمى» التي تشكّل علامة فارقة في «السياحة الحائلية»، خاصة أنها من أشهر المعالم في المنطقة.

مكان مثالي

وأصبحت جبال «أجا وسلمى» أحد أهم المسارات السياحية في «عروس الشمال»، حيث تكتسي بأشجار الطلح؛ الأمر الذي جعل منها مكانًا مثاليًّا للتنزه؛ سواء لأهالي المنطقة أو القادمين إليها من المناطق الأخرى؛ للاستمتاع بالتجارب السياحية من تصوير الطبيعة، والنزهات الخلوية، والمشي لمسافات قصيرة أو طويلة، والتخييم، والتعرُّف على النباتات المنتشرة فيها، ورصد النجوم بالتليسكوبات، وزيارة المواقع الأثرية.

أودية وسهول

وتضم المنطقة التي تقع فيها قواعد سلسلة جبال «أجا وسلمى» عددًا من الجبال الأخرى أيضًا، مثل: «كرمان الأسمر» و«رمان الأحمر»، بالإضافة إلى وجود أودية وسهول وصحاري في الأجزاء الجنوبية الخارجية لجبال أجا، كما توجد أودية تصب من جبال رمان، منها أودية: المشط، وحميان، وأبو نمر.

طبيعة صخرية

وتمتد سلسلة جبال أجا إلى الجهة الشمالية الشرقية بمسافة تُقدّر بنحو 100 كيلو متر طولًا، وتحتضن عددًا من القرى الصغيرة وعيون الماء، ويصل ارتفاع أعلى قمة فيها إلى أكثر من 1350 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز بأنها صخرية صماء، وتنتشر فيها السهول الرملية في الأودية، ومن أبرز معالمها السياحية «العقدة» التي تكسوها المزارع والأودية، وتُعدّ مرتعًا لرعي المواشي والإبل، وهي من الأماكن التي يسهل الوصول إليها.

قصر الطائي

أما الباحثون عن «السياحة التراثية» فما عليهم إلا التوجه نحو «قرية توران» في عمق جبال أجا من الجهة الشمالية، التي تحتضن آثار قصر حاتم الطائي، وهو من أهم نقاط الجذب السياحي للمنطقة.

حلة خضراء

فيما تبدأ حدود جبال سلمى في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة حائل، امتدادًا إلى الجزء الجنوبي الغربي، ويصل طولها إلى أكثر من 60 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة جبلية فيها نحو 1200 متر عن سطح البحر، وتُعد آثار مدينة فيد ودرب زبيدة من أهم مواقع الزيارة السياحية فيها، إضافة إلى الكثير من العيون والمزارع والفوهات البركانية الشاهقة، كفوهة الدارة في الجزء الشرقي منها، والتي تكتسي والجبال المحيطة بها بحلة خضراء بعد هطول الأمطار، ما يجعلها متنفسًا لسكان المنطقة وزائريها.








×

الأكثر زيارة



الوسائط الإعلامية




النشرة الإخبارية

الإشتراك في القائمة البريدية للحصول على آخر أخبار الوزارة
البريد الإلكتروني




وزارة السياحة   , ص.ب 66680  , الرياض 11586   , المملكة العربية السعودية   , هاتف : 8808855-11-966+  ,  فاكس : 8808844-11-966+
البريد الإلكتروني :  info@scth.gov.sa
 






Top